الرئيسية » هل المكملات الغذائية آمنة و صحية ؟

هل المكملات الغذائية آمنة و صحية ؟

تلعب المكملات الغذائية دورا مهما في تزويد الجسم بالعناصر الغذائية التي يفتقرها ، لكن قد لا تكون مناسبة في بعض الحالات. و هذا مايدفعنا لطرح سؤال مهم. هل المكملات الغذائية آمنة و صحية و مناسبة للجميع ؟ ام يجب إتخاد الحيطة و الحذر قبل شرائها و تناولها ؟

في معظم الاحيان يعد تناول المكملات الغذائية بشكل مفرط و بجرعات عالية الى ظهور اثار جانبية و مشاكل صحية، ايضا اذا تم تناولها مع بعض الادوية. فوفقا لمراكز مكافحة السموم الامريكية في عام 2019، اعلنت انها تلقت حوالي 70 الف مكالمة لاشخاص يعانون من اثار جانبية و امراض اثر تناولهم المكملات الغذائية او المستحضرات العشبية او أدوية الطب التجانسي. و من بين هذا العدد احتاج 700 شخص الى تلقي العلاج في المراكز الصحية, بالرغم من ان هناك عدد كبير من الاشخاص لا يتصلون بمراكز مكافحة السموم للابلاغ عن حالتهم، و هذا ما يعني ان العدد يزيد اكثر عن ماهو معلن.

نسرد لكم هنا بعض الامثلة التي قد تسببها المكملات الغذائية :

  • تقلل مكملات مضادات الاكسدة كفيتامين سي و ه من فعالية الادوية في العلاج الكيميائي.
  • يمكن لمكمل فيتامين K ان يتسبب في تجلط الدم، و يعمل الوارفارين ضد فيتامين ك ، مما يجعل تجلط الدم أبطأ.
  • نبتة سأنت جون ( St. John’s Wort) يمكن ان تقلل من فعاليات بعض الادوية الموصوفة، فمثلا الجمع بينها و بين مضادات الاكتئاب يزيد من مستوى هرمون السيروتونين في الجسم.

خطورة المكملات الغذائية على الاشخاص الذين يتلقون العلاج الكيميائي

اذا كنت تخضع للعلاج الكيميائي ( العلاج من السرطان) فننصحك بشدة ان لا تتناول اي مكمل غذائي قبل ان تتحدث الى طبيبك. لانها قد تسبب لك مشاكل صحية كحساسية الجلد و اثار جانبية عديدة. كما ان المكملات الغذائية قد تتفاعل مع الادوية و تجعلها اقل فعالية و تزيد من مخاطر حدوث نزيف و عدوى اثناء الجراحة. لهذا اذا كنت تتلقى علاج السرطان، يرجى استشارة طبيبك في اي خطوة قبل تناول اي منتج معين لتأكد من انه آمن لصحتك و مناسب لك.
بالاضافة انه لا ينصح باستخدام المكملات الغذائية ذات الجرعات العالية للوقاية من السرطان، عكس ذلك قد تزيد من مخاطر الاصابة به.
يمكنك الاطلاع اكثر على هذا الموضوع من المنظمة العالمية لابحاث السرطان ( wcrf.org) تحت عنوان لا تستخدم المكملات الغذائية للوقاية من السرطان.

متى ينصح باستعمال المكملات الغذائية؟

قد تشكل المكملات الغذائية خطرا على صحة الشخص اذا لم يتم استعمالها بالطريقة الصحيحة، لكن في الجهة المقابلة قد تكون مفيدة لبعض الاشخاص اذا تم تناولها مع نظام غذائي صحي متنوع. فمثلا الاشخاص التي تزيد اعمارهم عن 50 عاما قد يجدون صعوبة في امتصاص فيتامين ب12 الطبيعي، فيكون مكمل فيتامين ب12 مناسب لهم و يسد هذا النقص. حمض الفوليك يكون مناسب للمرأة الحامل و يساعد في نمو خلايا الجنين بشكل جيد. مكمل فيتامين د مناسب لاطفال و الرضع و المرضعات. قد تساعد حبوب اوميغا 3 في تعزيز صحة القلب و العين و الابصار، كما ان لمكمل الكلوريلا فوائد في تسهيل عملية الهضم.

بشكل عام ينصح باستعمال المكملات الغذائية عندما يكون عندك نقص في بعض العناصر الغذائية من بعد تحليل طبي يقوم به طبيبك و يحدد فيه الجرعات المناسبة لك.

إقرأ ايضا عن:

كل ما يجب معرفته عن أوميغا 3.

المنتجات والترويج المضلل لصانعي المكملات الغذائية

ماينبغي أن تعرفه أن مصنعي المكملات الغذائية يمكنهم عرض منتجاتهم في السوق قبل ان يخضع للمراقبة من طرف ادارة الغذاء و الدواء ( FAD)، لانهم لا يتعين عليهم اخد الموافقة من هذه الاخيرة لبيع منتجاتهم. و هم من يتحملون المسؤولية عن سلامة المنتجات و يجب عليهم اخطار ادارة الغذاء و الدواء بشأن المكون قبل التسويق و إبلاغ الادارة في حالة حدوث مشكلة خطيرة او اكتشاف منتج غير آمن، ليتم اخراجها و منعها من التسويق. فبعد طرحهم لمنتجاتهم في السوق تراقب ادراة الغذاء و الدواء المنتجات التي قد تدعي الكذب او تضلل الناس و التي لا تكون آمنة.

و لتفادي المكملات الغذائية غير الآمنة ، حاول ان لا تشتري:

  • المنتجات التي تدعي انها تعالج مرض ما او انها تعمل مثل الادوية لان المكملات لا تهدف الى علاج او تلعب دور الادوية كما قد يدعي بعض صانعي المكملات الغذائية، فيكون هدفهم ربحي فقط.
  • المنتجات التي تدعي انها تحسن الاداء الجنسي للأشخاص او فقدان الوزن.
  • المنتجات التي تدعي انها هي البديل القانوني للستيرويد الابتنائي.

كما يشار ايضا ان بعض الشركات و المصنعي في بعض الحالات لا يلتزمون بمتطلبات ادارة الغذاء و الدواء. تجدهم يضعون مكونات لا تتطابق مع المكونات المدرجة على الملصق، تارة تحتوي على مكونات قليلة او منعدمة احيانا و تارة اخرى تجدهم يضعون مكونات بجرعات اعلى مما هو مدرج في القوائم على الملصقات. و هذا نتج عنه امراض خطيرة و وفيات لبعض الاشخاص.

تذكر

يتعين عليك كشخص مهتم باستخدام المكملات الغذائية، ان تختار المنتجات بعناية و حرص قبل استعمالها، و تبحث عن الشركة المصنعة له و تسأل عنها ، هل هي شركة موثوقة و هل تلتزم بمتطلبات ادارة الغذاء و الدواء، كما يجب عليك التحدث الى طبيبك او مختص مؤهل قبل ان تتناول اي مكمل غذائي او تفكر في تناوله ، لانه هو من يشخص حالتك و سيقيم لك مخاطر و الفوائد المحتملة.

المراجع:

نشرت: آخر تحديث في 651 مشاهدات
شعار الموقع

 جميع المواد و المقالات و المعلومات و النصوص و الصور هو بهدف معرفي و تزويد القارئ بمعلومات علمية موثوقة فقط . و لا يجوز اعتبار اي محتوى مقدم كيف ما كان نوعه على انه نصيحة مهنيه طبية او قانونية و غير ذلك. إقرأ المزيد في صفحة إخلاء المسؤولية.

جميع الحقوق محفوظة – مكملات@ 2023