الرئيسية » مكمل كو انزيم كيو Q10 – Coq10 فوائده و جرعاته و آثاره الجانبية

مكمل كو انزيم كيو Q10 – Coq10 فوائده و جرعاته و آثاره الجانبية

يعد انزيم Coq10 أو Ubiquinone و يعرف ايضا باسم Coenzyme Q أو CoQ  أو Ubiquinone أو Ubiquinone-Q10 أو Ubidecarenone أو فيتامين Q10 هو أحد عناصر مضادات الاكسدة الموجود في معظم الكائنات الحية و ينتج من طرف الجسم بشكل طبيعي, لانزيم Q10 المساعد دور مركزي في التمثيل الغذائي الخلوي و يساعد في نمو خلايا الجسم و تجديدها، و هو منتشر في جميع الاماكن من الانسجة البشرية و خاصة في اعضاء القلب و الكلي و الكبد.

في بعض الحالات الصحية كالاشخاص الذين يعانون من امراض القلب او الذين يستخدمون ادوية الستاتين التي تخفض الكوليسترول او مع تقدم العمر يبدأ مستوى Coq10 في الانخفاض مما قد يسبب مجموعة من الاضطرابات الصحية. 

صورة معبرة لكبسولات مكمل غذائي

يمكن الحصول على الإنزيم كيو 10 من اللحوم والأسماك والمكسرات لكن الكمية الموجودة بهذه الاطعمة ليست كافية لزيادة مستويات COQ10 بشكل جيد. لهذا تشير بعض الادلة على اضافة المزيد منه على شكل مكملات غذائية كالكبسولات او الاقراص قد يكون مفيدا للصحة.

إليك افضل 7 مكملات Coq10 كيو انزيم كيو.

فوائد مكمل كو انزيم كيو Q10 - Coq10

افادت ابحاث ان CoQ10 يعود بفوائد مهمة على صحة الجسم كتحسين وظائف الأوعية الدموية حيث يخفض ضغط الدم ويحسن تدفقه ، كما قد يساعد عند دمجه مع بعض العناصر الغذائية في التعافي من امراض القلب. 

علاوة على ذلك اشارت دراسات اخرى إلى أن Coq10 قد يساهم في تقليل كوليسترول الضار لدى مرضى السكري. وقد يكون ايضا لديهم نفاد من انزيم Q10 بسبب بعض الادوية المضادة للسكري. كما قد يحسن من مقاومة الانسولين و ينظم مستوى السكر في الدم.
كما يمكن ان يكون فعال في تقليل اعراض الالم العضلي الليفي ( هو اضطراب يسبب ألمًا في البنية العضلية الهيكلية للجسم و الشعور بالارهاق و مشاكل في النوم ) لكن هذا ليس مؤكد و يحتاج للمزيد من البحث عنه.
اشارت بعض الابحاث ان CoQ10 قد يساعد في التقليل من ألم الصداع النصفي، و قد يساهم في تخفيف ضعف العضلات و آلام الناتجة عن العقاقير المخفضة للكوليسترول. 

تحسين العضلات و الاداء البدني لدى كبار السن.

قد يحسن CoQ10 من تدفق الاوكسجين بكميات كافية إلى عضلة القلب و التقليل بذلك من الألم الصدر او ما يطلق عليه الألم المصاحب للذبحة الصدرية.

هل مكمل انزيم Q10 آمن؟

على العموم يعد مكمل CoQ10 آمن و مفيد في تحسين بعض الحالات الصحية مثل اعراض قصور القلب الاحتقاني والوقاية من الصداع النصفي. و يمكن له ان يظهر بعض الآثار الجانبية غير مقلقة. لكن يبقى آمنا بشكل عام. كما يستحسن استشارة طبيبك قبل تناول هذا المكمل.

ننصحك بقراءة مقالنا حول سلامة المكملات الغذائية و امانها تحت عنوان هل المكملات الغذائية آمنة و صحية؟

الآثار الجانبية لمكمل كيو انزيم Coq10

يمكن لمكمل كيو انزيم 10 ان يسبب آثار جانبية طفيفة و نادرة. وقد تشمل الإسهال والغثيان و مشاكل في الجهاز الهضمي كألم في الجزء العلوي من البطن و فقدان الشهية. بالاضافة الى انه قد تظهر اثار جانبية اخرى كالصداع و الدوخة و الشعور بالعياء و مشاكل في النوم و حكة في الجلد.
يجب على الاشخاص الذين يعانون من امراض مزمنة كقصور القلب أو مشاكل الكبد أو مرض السكري او الذين يتناولون ادوية الغدة الدرقية و مميعات الدم و الذين يخضعون للعلاج الكيميائي عدم تناول هذا المكمل. كذلك بالنسبة للأطفال أو النساء الحوامل أو المرضعات لا يوصى باستعمال هذا المكمل واستشارة طبيبهم.

متى وما الجرعة التي يجب ان اتناولها من مكمل CoQ10؟

يفضل تناول مكمل Coq10 بالليل لانه قد يساعد الجسم في استخدامه بشكل جيد.

تختلف الجرعة من شخص الى اخر حسب حالته الصحية و لا توجد جرعة واحدة مثالية. لكن عادة ما تتراوح الجرعات مابين 90 الى 200 مجم من Coq10 في اليوم. و قد تنقسم على مدار اليوم. يفضل اتباع التعليمات المدونة على ظهر المكمل او اتباع تعليمات الطبيب او اختصاصي مؤهل. 

تتم عملية الامتصاص بشكل جيد اذا تم تناوله مع اطعمة خفيفة تحتوي على الدهون. حاول شراء المكملات التي يكون فيها Coq10 على شكل يوبيكوينول ubiquinol لانه الاكثر قابلية للامتصاص.

اما بخصوص الاشخاص الذين لديهم معانات من قصور القلب أو الذبحة الصدرية ، فحسب المعهد الوطني للصحة الامريكي فيوصى بجرعة يومية تتراوح مابين 60 الى 300 مجم.

ختاما

يعد Coq10 ضمن المكملات الغذائية الآمنة عموما بالرغم من بعض الآثار الجانبية القليلة و النادرة. ويلعب دورا مميزا في تعزيز صحة الانسان نذكر على سبيل المثال تحسين صحة القلب و وظائف الاوعية الدموية والسكري والصداع النصفي. كما قد يكون مقاوما الآثار المضرة لأدوية الستاتين. 

وينبغي على المرضى التواصل مع اطبائهم قبل تناول هذا المكمل، لانه قد يتفاعل مع بعض الادوية و يسبب مشاكل صحية اضافية.

المراجع:

نشرت: آخر تحديث في 468 مشاهدات

 جميع المواد و المقالات و المعلومات و النصوص و الصور هو بهدف معرفي و تزويد القارئ بمعلومات علمية موثوقة فقط . و لا يجوز اعتبار اي محتوى مقدم كيف ما كان نوعه على انه نصيحة مهنيه طبية او قانونية و غير ذلك. إقرأ المزيد في صفحة إخلاء المسؤولية.

جميع الحقوق محفوظة – مكملات@ 2023