الرئيسية » مكمل الكلوريلا – فوائده وآثاره الجانبية و الجرعة المطلوبة

مكمل الكلوريلا – فوائده وآثاره الجانبية و الجرعة المطلوبة

الكلوريلا او بالانجليزية Chlorella هو عشب بحري و نوع من الطحالب يستخدم كغذاء طبيعي في عديد من الدول, خاصة الدول الاسيوية مثل اليابان و تايوان. ينمو الكلوريلا في المياه العذبة و يتميز بقيمة غذائية عالية من البروتين و المعادن كالحديد و الالياف و الفيتامينات ب و ج و مضادات الاكسدة و الدهون و الكربوهيدرات. يتم صناعة مكمل الكلوريلا على شكل اقراص و مستخلصات سائلة. حيث اصبح يتناوله الكثير من الاشخاص على مستوى العالم لفوائده القيمة التي يمكن الاستفادة منها. و يعتبر حصاد الكلوريلا مكلف جدا على مستوى الانتاج.

فوائد مكمل الكلوريلا

سوف نقدم لك في هذا المقال قائمة مفصلة عن فوائد الكلوريلا و استخداماته، لكن يجب معرفة ان مكمل الكلوريلا لا يمكن استخدامه في علاج بعض الامراض و الوقاية منه كما يظن بعض الناس ، و هذه الادعاءت لا تتوفر على ادلة كافية لاثباتها. وهذا ينطبق مع اي مكمل غدائي اخر. لذلك لا يجوز استبدال اي مكمل غدائي بالدواء.

حبوب الكلوريلا

في ما يلي نعرض لكم بعض فوائده الممكنة :

تقليل نسبة الكوليستورل العالية في الدم : أدت دراسة نشرت عام 2014 والتي اجريت على 62 بالغ يعانون من ارتفاع الكوليسترول، من تحسين و خفض نسبة الكوليسترول العالية في الدم، و زيادة على ذلك ظهر ارتفاع كوليسترول HDL الجيد. كما افادت دراسات اخرى ان مكمل الكلوريلا قلل من ضغط و مستويات السكر في الدم.

التقليل من خطورة فقر الدم للمرأة الحامل: نشرت مجلة Plant Food for Human Nutrition دراسة اظهرت فيها ان مجموعة من النساء الحوامل اللواتي تناولن مكمل الكلوريلا كان لديهم معدل اقل في التورم المتربط بالاصابة او الالتهاب، او ما يصطلح عليه طبيا بالوذمة. كما ان الكلوريلا يعد مصدرا مهما للحديد، حيث ينتج عن انخفاض هذا المعدن في الجسم الى فقر الدم.

تعزيز جهاز المناعة : بالرغم من ان الادلة غير كافية في تعزيز تقوية الجهاز المناعي لما يعد هذا الاخير من نظام معقد. الا ان هناك دراسات اظهرت زيادة في وظائف الجهاز المناعي لاشخاص تناولوا الكلوريلا.

القدرة على التحمل : يمكن لمكمل الكلوريلا ان يحسن من قدرتك على التحمل و ذلك من خلال اشباع الرئتين بالاوكسجين.

تعزيز صحة العين : يحتوي مكمل الكلوريلا على اللوتين و الزياكسانثين و هما مادتان اساسيتان لصحة العين و تحميهما من خطر اصابتها.

تسهيل عملية الهضم و تقليل الانتفاخات.
تحسين صحة الكبد.

كما ان لمكمل الكلوريلا فوائد اخرى من بينها التقليل من اعراض الاكتئاب، تشنجات الدورة الشهرية و التخفيف من اعراض متلازمة ما قبل الحيض.

إطلع على أفضل 4 مكملات الكلوريلا المتوفرة في السوق.

الآثار الجانبية لمكمل الكلوريلا

بالرغم من ان مكمل الكلوريلا آمن على العموم، لكن يمكن ان يسبب اثار جانبية. و اكثر الاعراض شيوعا : الاسهال و الغثيان و الغازات و البراز الاخضر و تقلصات المعدة. بالاضافة قد يؤثر الكلوريلا على جلد البشرة و يجعله اكثر حساسية، خاصة لاصحاب البشرة الفاتحة.

بالنسبة للحوامل ممكن ان يكون مكمل الكلوريلا آمن عند استخدامه عن طريق الفم لمدة 28 أسبوعًا ، بداية من الثلث الثاني من الحمل.

يفضل استشارة طبيبك قبل استخدام مكمل الكلوريلا عند الرضاعة الطبيعية. لانه ليس هناك تأكيد عن سلامة الكلوريلا على الاطفال.
ايضا اذا كنت تعاني من حساسية اليود ، يستحسن ان لا تستخدم هذا المكمل لانه يحتوي على نسبة عالية من اليود، و كذلك نفس الامر للاشخاص المصابين بامراض الغدة الدرقية، فيمكن لليود ان يفرط في نشاط الغدة الدرقية.

أخد الحيطة و كن حذرا

يمكن لمكمل الكلوريلا ان يتفاعل مع الوارفارين (هو دواء يستخدم كمضاد لتختر الدم و تجلطه) و يقلل من فعاليته في الدم. لان الكلوريلا غني بفيتامين ك و يساعد هذا الاخير في تجلط الدم.

كما قد يؤدي استخدامه مع بعض ادوية الجلد الى الزيادة من حساسية الجلد لاشعة الشمس. و الرفع من احتمالية الاصابة بحروق الشمس و التقرحات و الطفح الجلدي.

اقرأ المزيد عن هل المكملات الغذائية آمنة و صحية ؟

الجرعة المطلوبة لمكمل الكلوريلا

ليس هناك جرعات محددة دقيق لتناول مكملات الكلوريلا. لكن عادة ما يتناول البالغون جرعات تتراوح ما بين 3 الى 10 جرام في اليوم عن طريق الفم. وما يجب ان تعرفه، بان منتجات مكملات الكلوريلا قد تختلف من منتج لاخر حسب طريقة و حصاد و انتاج الكلوريلا. فكل كلوريلا تحتوي على نسب مختلفة من البروتينات و الكربوهيدرات و الدهنيات. لهذا لا تتجاوز الجرعة الموصى بها من المصنع، و اقرأ جيدا الملصقات المدرجة على المنتج. كما يستحسن اخد استشارة طبيب او مختص مؤهل لمعرفة الجرعة المناسبة و الافضل لك.

المراجع:

.WebMD: Chlorella – Uses, Side Effects, and More

?verywellhealth: What Is Chlorell

نشرت: آخر تحديث في 1.3K مشاهدات
شعار الموقع

 جميع المواد و المقالات و المعلومات و النصوص و الصور هو بهدف معرفي و تزويد القارئ بمعلومات علمية موثوقة فقط . و لا يجوز اعتبار اي محتوى مقدم كيف ما كان نوعه على انه نصيحة مهنيه طبية او قانونية و غير ذلك. إقرأ المزيد في صفحة إخلاء المسؤولية.

جميع الحقوق محفوظة – مكملات@ 2023