الرئيسية » مكمل الجلوتامين – فوائده و الجرعات المطلوبة

مكمل الجلوتامين – فوائده و الجرعات المطلوبة

يتوفر الجلوتامين في الجسم بوفرة ، و يتم انتاجه بشكل طبيعي على مستوى العضلات و يستقر في باقي الاعضاء من خلال انتقاله عبر الدم. فماهو الجلوتامين؟
الجلوتامين هو حمض اميني و لبنة من البروتين. كما يعد ضروري ايضا في صنع الاحماض الامينية الاخرى. و له وظائف عديدة و متنوعة في الجسم، كالمساعدة في صحة الامعاء و تعزيز جهاز المناعة.
يمكن الحصول على الجلوتامين من الاطعمة او من المكملات الغذائية. فماهي اهمية و فوائد مكمل الجلوتامين؟

انواع الجلوتامين

ينقسم الجلوتامين الى نوعين مختلفين و هما : د جلوتامين ( D-Glutamine ) و ل جلوتامين ( L-Glutamine ). يختلفان بعض الشئ في الترتيب الجزئي. الاطعمة و المكملات الغذائية يوجد بها ل-جلوتامين. اما بخصوص د-جلوتامين ليس مهم نوعا ما بالنسبة للكائنات الحية.

معظم المكملات الغذائية تحتوي على ل-جلوتامين و تستخدم مصطلح جلوتامين بشكل عام, اشارة لنوع ل-جلوتامين. 
في بعض الاحيان يحتاج الجسم كمية كبيرة من الجلوتامين، مثل اوقات التوتر او الاصابة او المرض.

تحتوي المنتجات الحيوانية على كمية اكبر من الجلوتامين، لما لها من محتوى عالي من البروتين. و نذكر منها البيض و لحم البقر و حليب مقشود و بعض الاطعمة النباتية مثل التوفو و الذرة و الارز الابيض، حيث يحتوي هذان الاخيران نسبة كبيرة من البروتين المكون من الجلوتامين.
كلما تناولت كمية كافية من البروتين في نظامك الغذائي، كلما زادت كمية الجلوتامين. لان هذا الاخير جزء ضروري من البروتين.

 

فوائد مكمل الجلوتامين

يلعب مكمل الجلوتامين دوارا مهما في صحة الجسم. حيث اعتبرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية انه دواء موصوف لفقر الدم المنجلي.
يساهم في تعزيز الخلايا المناعية و خلايا الدم البيضاء و يساعد في تحسين الشفاء للمصابين بالحروق الشديدة و الاشخاص المرضى بعد الجراحة في المستشفى .
يمكن لمكمل الجلوتامين ان يساعد مرضى الايدز او فيروس نقص المناعة البشرية بزيادة الوزن و ذلك من خلال امتصاص الطعام بشكل افضل.
قد تضطرب وظيفة الجهاز المناعي عندما ينخفض كمية الجلوتامين في الجسم.

يعرف ان الخلايا المعوية في الامعاء تمثل الجزء الاكبر من جهاز المناعة و لها ادوار ذات وظائف مناعية. لهذا يعد الجلوتامين مصدر طاقة لهذه الخلايا و نموها الطبيعي.

يقوم بمنع السموم من الانتقال من الامعاء الى باقي اجزاء الجسم حيث يحافظ على الحاجز بين داخل الأمعاء وبقية الجسم.

افادت دراسات ان الجلوتامين قد يحسن التعافي بعد التمارين الرياضية, و يقلل من وجع العضلات. لكن لا توجد دلائل انه يحسن من الاداء الرياضي او في اكتساب العضلات و قوتها.

إقرأ ايضا عن مكملات غذائية مفيدة للجهاز الهضمي.

 

الجرعة و الامان و الاثار الجانبية

يعد استعمال مكمل الجلوتامين امن عند تناوله بجرعات تصل إلى 40 جرامًا يوميًا. و قد ينتج عنه اثار جانبية طفيفة كالانتفاخ والغثيان والدوخة وحرقة المعدة وآلام المعدة.
يفضل اذا قررت استخدام مكمل الجلوتامين ان تبدأ بجرعات تصل الى 5 جرامات يوميًا.

المصادر

نشرت: آخر تحديث في 884 مشاهدات

 جميع المواد و المقالات و المعلومات و النصوص و الصور هو بهدف معرفي و تزويد القارئ بمعلومات علمية موثوقة فقط . و لا يجوز اعتبار اي محتوى مقدم كيف ما كان نوعه على انه نصيحة مهنيه طبية او قانونية و غير ذلك. إقرأ المزيد في صفحة إخلاء المسؤولية.

جميع الحقوق محفوظة – مكملات@ 2023