الرئيسية » مكمل البروبيوتيك – أشياء مهمة يجب ان تعرفها عنه

مكمل البروبيوتيك – أشياء مهمة يجب ان تعرفها عنه

ان جسم الانسان يحتوي على عدد ضخم لا يصدق من البكتيريا اكثر من الخلايا بحد ذاتها. يقدر حوالي 39 الى 300 تريليون بكتيريا و معظمها نافعة و مفيدة لصحتك. تتواجد بنسبة اكبر في الامعاء. تقوم هذه البكتيريا بعدة ادوار مهمة كتحسين الهضم حيث تساعد في تكسير الكربوهيدرات و تقوية المناعة و تعزيز البشرة و التقليل من الاصابة من بعض الامراض. كما انها قد تساهم ايضا في فقدان الوزن.
يعتبر البروبيوتيك نوع من هذه البكتيريا الصديقة، و تتوفر على شكل كبسولات او اقراص او مساحيق كمكملات غذائية، تستوطن داخل امعائك لتقوم بوظائف جيدة و صحية.

ما هو البروبيوتيك

تنقسم البكتيريا الى قسمين بكتيريا جيدة و مفيدة و بكتيريا ضارة و سيئة للجسم. معظمنا في غالب الاحيان عندما يسمع بالبكتيريا يخطر بباله على انها شئ مخيف و ضار و تسبب الامراض. لكن هذا ليس بصحيح. فالبروبيوتيك مزيج من البكتيريا كائنات دقيقة حية او الخميرة و التي لها فوائد صحية عند تناولها. تقوم هذه البكتيريا الجيدة بمحاربة البكتيريا الضارة مما تساهم في الحفاظ على عمل الجسم بشكل جيد. و تقوم بتحويل الألياف إلى دهون قصيرة السلسلة حيث تحفز هذه الدهون جهاز المناعة وتقوية جدار الأمعاء. لهذه البكتيريا العديد من الوظائف الصحية الاخرى كالمساهمة في صناعة فيتامين ك و فيتامينات ب. 

بالاضافة الى البروبيوتيك، تتواجد ايضا في القناة الهضمية كائنات دقيقة اخرى او ما يصطلح عليه بالميكروبيوم هو مجموعة من جميع الميكروبات او مجتمع متنوع من الكائنات الحية كالبكتيريا والفطريات والفيروسات وجيناتها و التي تعيش داخل اجسامنا بشكل طبيعي.

فوائد البروبيوتيك

مزالت الابحاث متواصلة عن فوائد البروبيوتيك على صحة الجهاز الهضمي.
تفيد دراسات ان مكمل البروبيوتيك قد يساعد في السيطرة على اعراض الاسهال عند الاشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية و التي ترتبط بقتل الجراثيم و تضعف نموها. لكن ايضا تقتل معها البكتيريا الطبيعية في الامعاء، مما يؤدي الى اختلال توازن امعائك و يسرع نمو البكتيريا الضارة.

يساهم البروبيوتيك أيضًا في تقليل الغازات و الانتفاخ و الامساك و التصدي لمتلازمة القولون العصبي IBS و امراض الامعاء الالتهابية و محاربة عدوى الملوية البوابية. لكن كل هذا يحتاج الى المزيد من البحث و الدراسات.

للبروبيوتيك فوائد اخرى نذكر منها خفض ضغط الدم و التقليل من الالتهاب الجهازي و مكافحة  الاكتئاب والقلق و تعزيز صحة الجلد كعلاج حب الشباب و الاكزيما و مكافحة الشيخوخة حيث يستطيع ان يزيد من قدرة الخلايا على النمو و التكرار.

تعرف على افضل 4 مكملات بروبيوتيك.

الفرق بين البروبيوتيك والبريبايوتكس

يجب ان لا تخلط بين البروبيوتيك والبريبايوتكس. هذا الاخير عبارة عن اطعمة غنية بالالياف و التي تكون غذاء للبكتيريا الجيدة. و يمكن الحصول على البروبيوتك من الاطعمة مثل اللبن والكفير و مخلل الملفوف. و يطلق اسم synbiotics على المكملات التي تحتوي على كل من البريبايوتكس والبروبيوتيك. فيكون هذا بمثابة الجمع بين البكتيريا المفيدة و غذائها(البريبايوتكس) في منتج واحد.

بالاضافة الى البروبيوتيك، تتواجد ايضا في القناة الهضمية كائنات دقيقة اخرى او ما يصطلح عليه بالميكروبيوم هو مجموعة من جميع الميكروبات او مجتمع متنوع من الكائنات الحية كالبكتيريا والفطريات والفيروسات وجيناتها و التي تعيش داخل اجسامنا بشكل طبيعي.

يمكن للبروبيوتيك و والبريبايوتكس ان يصححان الاختلال الحاصل في النظام البيئي داخل الجهاز الهضمي. او ما يسمى بنبات الامعاء. هذا النظام يعتبر معقد و يتكون من خلايا ميكروبية. و قد يؤدي اختلاله الى العديد من الامراض. وهو حساس بشكل كبير للنظام الغذائي.

انواع بكتيريا البروبيوتيك

تعد Lactobacillus و Bifidobacteria من بين اكثر الانواع شيوعا. بالاضافة الى انواع بكتيريا اخرى نذكر منها:
السكارومايس.
بكتيريا الشقاء الطويلة.
المكورات العقدية.
المكورات المعوية.
الإشريكية.
والعصيات.

ملخص

على العموم يعتبر البروبيوتيك آمن لمعظم الناس و له فوائد متنوعة. اذا كانت لديك اضطرابات في الجهاز الهضمي. فيستحسن وضع مكمل البروبيوتيك ضمن اولوياتك بعد إجراء الاستشارة من طبيبك، لانه قد يكون سببا في تحسين صحتك بمشيئة الله. 

اقرأ المزيد عن سلامة المكملات الغذائية.

المراجع:

نشرت: آخر تحديث في 792 مشاهدات

 جميع المواد و المقالات و المعلومات و النصوص و الصور هو بهدف معرفي و تزويد القارئ بمعلومات علمية موثوقة فقط . و لا يجوز اعتبار اي محتوى مقدم كيف ما كان نوعه على انه نصيحة مهنيه طبية او قانونية و غير ذلك. إقرأ المزيد في صفحة إخلاء المسؤولية.

جميع الحقوق محفوظة – مكملات@ 2023