الرئيسية » فوائد واستخدامات مكمل البروبوليس (العكبر)

فوائد واستخدامات مكمل البروبوليس (العكبر)

مكمل البروبوليس هو مكمل غذائي يحتوي على شكل مركّز من البروبوليس ، وهو مادة شبيهة بالراتنج ينتجها النحل. يتم جمع البروبوليس بواسطة النحل من مصادر نباتية مختلفة ويستخدم لحماية الخلية من مسببات الأمراض والحفاظ على بيئة صحية. يتوفر المكمل في أشكال مختلفة ، مثل الكبسولات والصبغات والكريمات ، ويتم تسويقه لفوائده الصحية المحتملة. البروبوليس غني بالفلافونويد والأحماض الفينولية والمركبات النشطة بيولوجيًا الأخرى التي لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات وغيرها من الخصائص المعززة للصحة. تستخدم مكملات البروبوليس بشكل شائع لتقوية جهاز المناعة ، وتحسين صحة الفم ، وتعزيز صحة الجلد ، وإدارة الحالات الصحية المختلفة. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم سلامة وفعالية مكملات البروبوليس بشكل كامل.

ما هو البروبوليس ومن أين يأتي؟

البروبوليس مادة شبيهة بالراتنج ينتجها النحل وتستخدم لحماية الخلية من مسببات الأمراض والحفاظ على بيئة صحية. يجمعه النحل من مصادر نباتية مختلفة ، مثل البراعم واللحاء ، ويخلط مع الشمع والإنزيمات لتشكيل مادة لزجة ولزجة. يختلف التركيب الدقيق للعكبر باختلاف النباتات التي يتم جمعه منها ، ولكنه يحتوي عمومًا على مزيج من الشموع والراتنجات وحبوب اللقاح والزيوت الأساسية ، بالإضافة إلى العديد من المركبات النشطة بيولوجيًا ، مثل الفلافونويد والأحماض الفينولية والتربينويدات.

يوجد البروبوليس في معظم خلايا النحل ، ويستخدم لتبطين داخل الخلية ، وسد الشقوق والفجوات ، وتغطية جدران وأرضيات الخلايا المشطية. كما أنه بمثابة حاجز مطهر يساعد على منع نمو البكتيريا والفطريات والفيروسات. بالإضافة إلى ذلك ، يُعتقد أن البروبوليس يساعد في تنظيم درجة حرارة ورطوبة الخلية ، ويوفر بيئة نظيفة وصحية لمستعمرة النحل.

بشكل عام ، يعتبر البروبوليس مادة معقدة وذات قيمة عالية في عالم النحل ، وقد جعلته خصائصه المعززة للصحة مكملًا غذائيًا شائعًا بشكل متزايد للبشر.

الهدف من المقال

الغرض من المقال هو توفير معلومات شاملة عن مكمل البروبوليس ، بما في ذلك فوائده وأنواعه وجرعته وآثاره الجانبية والمعلومات الأخرى ذات الصلة. نهدف إلى تثقيف القراء حول الفوائد الصحية المحتملة لمكمل البروبوليس وتقديم نظرة عامة على الأشكال المختلفة التي يتوفر بها. ونهدف أيضًا إلى مناقشة الجرعة الموصى بها والآثار الجانبية المحتملة لمكمل البروبوليس ، بالإضافة إلى توفير موارد إضافية لأولئك الذين يرغبون في معرفة المزيد.

الهدف العام هو تزويد القراء بمعلومات دقيقة وموثوقة وحديثة حول مكمل البروبوليس حتى يتمكنوا من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن استخدامه. سواء كان القارئ يتطلع إلى تعزيز جهاز المناعة لديه ، أو تحسين صحة الفم ، أو إدارة حالة صحية معينة ، نهدف إلى تزويدهم بالمعلومات التي يحتاجون إليها لفهم الفوائد والعيوب المحتملة لمكمل البروبوليس.

فوائد مكمل البروبوليس

يُعتقد أن مكمل البروبوليس له عدد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك:

تعزيز جهاز المناعة: البروبوليس غني بالفلافونويد والمركبات النشطة بيولوجيا الأخرى التي ثبت أن لها تأثيرات مناعية ، مما يعني أنها يمكن أن تساعد في تعزيز جهاز المناعة. هذا يمكن أن يساعد الجسم على محاربة العدوى والأمراض بشكل أكثر فعالية.

تحسين صحة الفم: البروبوليس مطهر طبيعي وقد استخدم لعدة قرون للمساعدة في الحفاظ على صحة الفم. لقد ثبت أنه يساعد في منع أمراض اللثة ، وتراكم الترسبات ، ورائحة الفم الكريهة.

تعزيز صحة الجلد: يستخدم البروبوليس أيضًا في بعض منتجات العناية بالبشرة نظرًا لخصائصه المضادة للبكتيريا والالتهابات ومضادات الأكسدة. لقد ثبت أنه يساعد في تحسين صحة الجلد ومظهره ويقلل من خطر الإصابة بالتهابات الجلد.

إدارة أمراض الجهاز التنفسي: تم استخدام البروبوليس لعدة قرون للمساعدة في إدارة حالات الجهاز التنفسي ، مثل السعال ونزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية. يُعتقد أنه يساعد في تهدئة الحلق وتقليل الالتهاب وتحسين وظائف الرئة.

تقليل الالتهاب: يحتوي البروبوليس على خصائص مضادة للالتهابات ثبت أنها تساعد في تقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم. يمكن أن يساعد ذلك في تخفيف أعراض الحالات الصحية المختلفة ، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي واضطرابات الجهاز الهضمي.

خصائص مضادات الأكسدة: البروبوليس مصدر غني بمضادات الأكسدة ، وهي مركبات تساعد على حماية الجسم من إتلاف الجذور الحرة. مضادات الأكسدة ضرورية للحفاظ على صحة جيدة وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

فوائد أخرى: ثبت أيضًا أن البروبوليس له عدد من الفوائد الصحية الأخرى ، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ، وتحسين صحة القلب ، والمساعدة في إدارة الوزن.

من المهم ملاحظة أنه بينما ثبت أن مكمل البروبوليس له عدد من الفوائد الصحية المحتملة ، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم سلامته وفعاليته تمامًا. بالإضافة إلى ذلك ، قد تختلف النتائج الفردية ومن الأفضل دائمًا استشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل البدء في أي نظام مكمل جديد.

أنواع مكملات العكبر

تتوافر مكملات البروبوليس بعدة أشكال ، بما في ذلك:

الكبسولات: تعتبر مكملات العكبر في شكل كبسولات طريقة مريحة وسهلة لتناول المكملات. عادة ما تحتوي على شكل مركّز من البروبوليس ويمكن تناولها بالماء أو سائل آخر.

الصبغات: صبغات البروبوليس هي مستخلصات سائلة من البروبوليس تؤخذ عن طريق الفم. عادة ما يتم خلطها مع الكحول أو مذيب آخر وغالبًا ما تستخدم كعلاج طبيعي لمختلف الحالات الصحية.

الكريمات: كريمات البروبوليس هي تركيبات موضعية يمكن وضعها مباشرة على الجلد. تُستخدم عادةً في حالات الأمراض الجلدية ، مثل الأكزيما والصدفية ، ويمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وتحسين صحة الجلد.

المستحلبات: مستحلبات البروبوليس هي مستحضرات عن طريق الفم يُراد لها أن تذوب في الفم. غالبًا ما تستخدم لعلاج التهاب الحلق وحالات صحة الفم الأخرى ويعتقد أنها تساعد في تهدئة الحلق وتحسين صحة الفم.

البخاخات: بخاخات البروبوليس هي شكل مناسب من مكملات البروبوليس التي يمكن وضعها مباشرة على الفم أو الحلق. غالبًا ما تستخدم في حالات الجهاز التنفسي ، مثل السعال ونزلات البرد ، ويُعتقد أنها تساعد في تهدئة الحلق وتحسين وظائف الرئة.

من المهم ملاحظة أن جودة وتكوين مكملات البروبوليس يمكن أن تختلف اعتمادًا على الشركة المصنعة والمصدر. قد تحتوي بعض المكملات أيضًا على مكونات إضافية ، مثل الأعشاب والفيتامينات والمعادن ، والتي يمكن أن تؤثر على فعاليتها وسلامتها. قبل تناول مكمل البروبوليس ، من المهم قراءة الملصق بعناية والتشاور مع أخصائي الرعاية الصحية للتأكد من أنه مناسب لك.

الجرعة والآثار الجانبية

الجرعة:

يمكن أن تختلف الجرعة الموصى بها من مكملات البروبوليس حسب الشكل والتركيز والاستخدام المقصود للمكملات. من الأفضل دائمًا اتباع الجرعة الموصى بها من الشركة المصنعة أو نصيحة أخصائي الرعاية الصحية. فيما يلي بعض الإرشادات العامة لأشكال مختلفة من مكملات البروبوليس:

الكبسولات: عادة ما تكون الجرعة الموصى بها من كبسولات البروبوليس 300 إلى 500 مجم يوميًا ، تؤخذ مع الماء.

الصبغات: الجرعة الموصى بها من صبغات البروبوليس عادة ما تكون من 10 إلى 15 نقطة ، تؤخذ عن طريق الفم ثلاث مرات في اليوم.

الكريمات: الجرعة الموصى بها من كريمات صمغ النحل هي وضع طبقة رقيقة على المنطقة المصابة مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

المستحلبات: الجرعة الموصى بها من أقراص استحلاب البروبوليس هي إذابة قرص واحد في الفم حسب الحاجة.

البخاخات: الجرعة الموصى بها من بخاخات البروبوليس هي رش واحد أو اثنين من البخاخات في الفم أو الحلق حسب الحاجة.

من المهم ملاحظة أن الجرعة الموصى بها قد تختلف اعتمادًا على الفرد واحتياجاته الصحية المحددة ، ومن الأفضل دائمًا التشاور مع أخصائي الرعاية الصحية قبل البدء في نظام مكمل جديد.

آثار جانبية:

يعتبر البروبوليس آمنًا بشكل عام لمعظم الناس عند استخدامه حسب التوجيهات. ومع ذلك ، قد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية ، مثل:

ردود الفعل التحسسية: يمكن أن يسبب البروبوليس رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص ، وخاصة أولئك الذين لديهم حساسية من منتجات النحل. قد تشمل أعراض رد الفعل التحسسي الحكة والشرى وصعوبة التنفس.

مشاكل في الجهاز الهضمي: قد يسبب البروبوليس مشاكل في الجهاز الهضمي ، مثل اضطراب المعدة أو الإسهال لدى بعض الأشخاص.

التفاعلات مع الأدوية: قد يتفاعل البروبوليس مع بعض الأدوية ، مثل مميعات الدم والأدوية المضادة للقلق ، ويمكن أن يؤثر على فعاليتها.

من المهم ملاحظة أن النتائج الفردية قد تختلف وأن سلامة وفعالية مكملات البروبوليس لم تثبت بشكل كامل. إذا كنت حاملاً أو مرضعة أو لديك حالة طبية موجودة مسبقًا ، فمن المهم بشكل خاص استشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل تناول مكمل البروبوليس.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة وإجاباتها:

ما هو البروبوليس؟


البروبوليس مادة طبيعية ينتجها النحل وتستخدم لحماية الخلية من الأمراض والطفيليات. إنه مزيج من الراتنجات والشموع والمركبات الأخرى التي ثبت أن لها خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات ومعززة للمناعة.


ما هي فوائد مكملات صمغ النحل؟


يُعتقد أن مكملات البروبوليس لها مجموعة من الفوائد الصحية ، بما في ذلك تعزيز جهاز المناعة ، وتحسين صحة الفم ، وتقليل الالتهابات ، وتعزيز صحة الجلد ، وأكثر من ذلك. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم آثار مكملات البروبوليس بشكل كامل.


ما هي الأشكال المختلفة لمكملات البروبوليس؟


مكملات العكبر متوفرة في عدة أشكال ، بما في ذلك الكبسولات والصبغات والكريمات وأقراص الاستحلاب والبخاخات. كل شكل له فوائده الخاصة وهو مناسب لاحتياجات صحية محددة.


ما هي الجرعة الموصى بها من مكملات صمغ النحل؟


يمكن أن تختلف الجرعة الموصى بها من مكملات البروبوليس حسب الشكل والتركيز والاستخدام المقصود للمكملات. من الأفضل دائمًا اتباع الجرعة الموصى بها من الشركة المصنعة أو نصيحة أخصائي الرعاية الصحية.


هل مكملات البروبوليس آمنة؟


تعتبر مكملات البروبوليس آمنة بشكل عام لمعظم الناس عند استخدامها حسب التوجيهات. ومع ذلك ، قد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية ، مثل ردود الفعل التحسسية أو مشاكل الجهاز الهضمي أو التفاعلات مع الأدوية. إذا كنت حاملاً أو مرضعة أو لديك حالة طبية موجودة مسبقًا ، فمن المهم بشكل خاص استشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل تناول مكمل البروبوليس.


من الذي لا يجب عليه تناول مكملات صمغ النحل؟


قد لا تكون مكملات البروبوليس مناسبة للجميع ، خاصة لأولئك الذين لديهم حساسية من منتجات النحل ، أو الحوامل أو المرضعات ، أو الذين يعانون من حالة طبية موجودة مسبقًا. إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كانت مكملات البروبوليس مناسبة لك ، فمن الأفضل استشارة أخصائي رعاية صحية.

ختاما

في الختام ، يعتبر البروبوليس مادة طبيعية ينتجها النحل وقد تم استخدامها لعدة قرون لخصائصها الطبية. تتوفر مكملات البروبوليس بأشكال مختلفة ، بما في ذلك الكبسولات والصبغات والكريمات وأقراص الاستحلاب والبخاخات ، ويمكن استخدامها لمجموعة من الفوائد الصحية. تشمل بعض فوائد مكملات البروبوليس تقوية جهاز المناعة ، وتحسين صحة الفم ، وتقليل الالتهاب ، وتعزيز صحة الجلد. ومع ذلك ، من المهم أن تتذكر أن مكملات البروبوليس قد تسبب آثارًا جانبية لدى بعض الأشخاص ويمكن أن تتفاعل مع بعض الأدوية ، لذلك من الأفضل دائمًا استشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل البدء في نظام مكمل جديد. بشكل عام ، يمكن أن تكون مكملات البروبوليس إضافة مفيدة لنمط حياة صحي ، ولكن من المهم استخدامها بمسؤولية وتحت إشراف أخصائي رعاية صحية مؤهل.

المراجع

فيما يلي بعض المصادر ذات السمعة الطيبة لمزيد من القراءة عن مكملات البروبوليس:

المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية: https://www.nccih.nih.gov

منظمة الصحة العالمية: https://www.who.int/medicines/services/inn/traditional/propolis/en/

المفوضية الأوروبية – الصحة وسلامة الغذاء: https://ec.europa.eu/health/scientific_committee/consumer_safety/docs/sccs_o_064.pdf

المجلة الأمريكية للتغذية السريرية: https://academic.oup.com/ajcn/article/85/2/426/4633647

مجلة الطب البديل والتكميلي: https://www.liebertpub.com/doi/abs/10.1089/acm.2010.0634

المجلة الدولية للعلوم الجزيئية: https://www.mdpi.com/1422-0067/19/7/1675

يمكن أن توفر هذه الموارد معلومات إضافية عن التركيب والفوائد والمخاطر المحتملة لمكملات البروبوليس. من الأفضل دائمًا استشارة أخصائي رعاية صحية قبل البدء في نظام مكمل جديد.

نشرت: آخر تحديث في 525 مشاهدات

 جميع المواد و المقالات و المعلومات و النصوص و الصور هو بهدف معرفي و تزويد القارئ بمعلومات علمية موثوقة فقط . و لا يجوز اعتبار اي محتوى مقدم كيف ما كان نوعه على انه نصيحة مهنيه طبية او قانونية و غير ذلك. إقرأ المزيد في صفحة إخلاء المسؤولية.

جميع الحقوق محفوظة – مكملات@ 2023