الرئيسية » قوة مكملات الكركم: الفوائد والجرعة والاحتياطات

قوة مكملات الكركم: الفوائد والجرعة والاحتياطات

الكركم من التوابل الشعبية التي استخدمت في الطب التقليدي لعدة قرون. مشتق من جذر نبات الكركم ، ويستخدم بشكل شائع في الطهي وكمكمل غذائي بسبب فوائده الصحية المحتملة. زادت شعبية مكملات الكركم في السنوات الأخيرة ، حيث أشارت الأبحاث إلى أنه قد يكون لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ومضادة للسرطان. نتيجة لذلك ، يلجأ الكثير من الناس إلى مكملات الكركم كطريقة لتحسين صحتهم ورفاهيتهم بشكل عام.

لمحة موجزة عن الكركم وفوائده

الكركم هو نوع من التوابل يأتي من جذر نبات الكركم ، والمعروف علميًا باسم كركم لونجا. تم استخدامه لعدة قرون في الطب التقليدي ، وخاصة في الهند والصين ، كعلاج لمختلف الحالات الصحية. في السنوات الأخيرة ، اكتسب الكركم شعبية كمكمل غذائي بسبب تركيزه العالي من مركب طبيعي يسمى الكركمين. يُعتقد أن هذا المركب له خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للسرطان. من خلال تناول مكمل الكركم ، يمكن للناس الاستفادة من هذه الفوائد الصحية دون الحاجة إلى استهلاك كميات كبيرة من الكركم في نظامهم الغذائي.

أنواع مكملات الكركم المتاحة

تأتي مكملات الكركم بأشكال مختلفة ، بما في ذلك:

مسحوق الكركم: هذا هو الجذر المجفف والأرضي لنبات الكركم وهو الشكل الأكثر شيوعًا لمكملات الكركم.

مستخلص الكركم: هذا شكل مركز من الكركم يوفر جرعة عالية من المكون الفعال ، الكركمين.

Curcuminoids: يحتوي هذا النوع من مكملات الكركم على المركبات النشطة فقط في الكركم ، بما في ذلك الكركمين ، وديميثوكسيكوركومين ، وبيسديميثوكسيكوركومين.

كبسولات الكركمين: وهي كبسولات مملوءة بخلاصة الكركم أو الكركمينات المعزولة.

الكركم السائل: هو شكل سائل من الكركم يمكن إضافته إلى المشروبات أو الطعام.

شاي الكركم: هذا شاي مصنوع من مسحوق الكركم أو مستخلص الكركم وهو طريقة شائعة لاستهلاك الكركم في الهند.

من المهم ملاحظة أن بعض أشكال مكملات الكركم قد يمتصها الجسم بسهولة أكثر من غيرها ، لذلك من المهم اختيار الشكل الأفضل لاحتياجاتك وأسلوب حياتك.

الجرعة والاستخدام الموصى به

يمكن أن تختلف الجرعة الموصى بها من مكملات الكركم اعتمادًا على المنتج المحدد والاستخدام المقصود. تتراوح بعض الجرعات الشائعة من 400 إلى 600 ملليغرام يوميًا ، تؤخذ على جرعات مقسمة على مدار اليوم. من المهم اتباع التعليمات الموجودة على ملصق المنتج والتشاور مع مقدم الرعاية الصحية قبل البدء في أي مكمل جديد ، خاصة إذا كنت تعاني من حالة طبية أو تتناول أي أدوية.

 

عندما يتعلق الأمر بالاستخدام الموصى به ، قد يستخدم بعض الأشخاص مكملات الكركم كمكمل يومي لدعم الصحة والعافية بشكل عام ، بينما قد يستخدمها آخرون لمخاوف صحية محددة ، مثل تقليل الالتهاب أو تحسين صحة المفاصل. من المهم مراعاة الاستخدام المقصود واختيار منتج يلبي احتياجاتك الخاصة.

الآثار الجانبية والاحتياطات المحتملة

يعتبر الكركم بشكل عام آمنًا لمعظم الناس عند تناوله على النحو الموصى به. ومع ذلك ، قد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية ، خاصة عند تناول جرعات عالية. فيما يلي بعض الآثار الجانبية المحتملة والاحتياطات التي يجب مراعاتها عند تناول مكملات الكركم:

اضطراب المعدة: قد يعاني بعض الأشخاص من اضطراب في المعدة أو غثيان أو إسهال عند تناول مكملات الكركم.

التداخل مع الأدوية: قد تتداخل مكملات الكركم مع بعض الأدوية ، مثل مميعات الدم ، وأدوية السكري ، وبعض مضادات الاكتئاب.

ردود الفعل التحسسية: قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية من الكركم أو مكونه النشط ، الكركمين. قد تشمل أعراض رد الفعل التحسسي خلايا النحل أو صعوبة التنفس أو تورم الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق.

نقص الحديد: قد يتداخل الكركم مع امتصاص الحديد في الجسم ، لذلك يجب على الأشخاص المصابين بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد استشارة مقدم الرعاية الصحية قبل تناول مكملات الكركم.

مشاكل المرارة: قد يؤدي الكركم إلى تفاقم مشاكل المرارة أو حصوات المرارة لدى بعض الأشخاص.

من المهم التحدث مع مقدم الرعاية الصحية قبل تناول مكملات الكركم ، خاصة إذا كنت حاملاً ، أو مرضعة ، أو لديك حالة طبية ، أو تتناول أدوية.

الأسئلة الشائعة

ما هو الكركم؟


الكركم هو نوع من التوابل يستخدم بشكل شائع في المطبخ الهندي وجنوب شرق آسيا. يحتوي على مركب يسمى الكركمين ، والذي تمت دراسته لفوائده الصحية المحتملة.

ما هي الفوائد الصحية المحتملة لمكملات الكركم؟


تمت دراسة مكملات الكركم لخصائصها المحتملة المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ، بالإضافة إلى آثارها المحتملة على وظائف المخ وصحة القلب والتهاب المفاصل.

هل هناك أنواع مختلفة من مكملات الكركم؟


تأتي مكملات الكركم بأشكال مختلفة ، بما في ذلك الكبسولات والمساحيق والمستخلصات. تحتوي بعض المنتجات أيضًا على مكونات أخرى ، مثل الفلفل الأسود ، والتي يمكن أن تزيد من امتصاص الكركمين.

ما مقدار الكركم الذي يجب أن أتناوله؟


قد تختلف الجرعة المناسبة من الكركم اعتمادًا على المنتج المحدد والاحتياجات الفردية. من الأفضل اتباع الجرعة الموصى بها على ملصق المنتج أو استشارة مقدم الرعاية الصحية للحصول على إرشادات.

هل هناك أي آثار جانبية لمكملات الكركم؟


تعتبر مكملات الكركم آمنة بشكل عام لمعظم الناس ، ولكن قد يعاني البعض من آثار جانبية مثل اضطراب المعدة والإسهال والغثيان. قد تتفاعل الجرعات العالية من الكركم أيضًا مع بعض الأدوية.

هل يمكن تناول مكملات الكركم مع أدوية أخرى؟


قد تتفاعل مكملات الكركم مع بعض الأدوية ، مثل مسيلات الدم وأدوية السكري. من المهم التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية قبل تناول مكملات الكركم إذا كنت تتناول أي أدوية أو تعاني من حالة طبية.

هل يمكن استخدام مكملات الكركم أثناء الحمل أو الرضاعة؟


لا توجد أدلة كافية لتحديد سلامة مكملات الكركم أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية. من الأفضل استشارة مقدم الرعاية الصحية قبل تناول أي مكملات خلال هذه الفترات.

هل هناك أي مخاطر مرتبطة بالاستخدام طويل الأمد لمكملات الكركم؟


قد يؤدي الاستخدام طويل الأمد لجرعات عالية من مكملات الكركم إلى زيادة خطر الإصابة بمشاكل في الكبد أو الكلى. من المهم اتباع الجرعة الموصى بها واستشارة مقدم الرعاية الصحية قبل استخدام مكملات الكركم على المدى الطويل.

ختاما

في الختام ، اكتسبت مكملات الكركم شعبية بسبب فوائدها الصحية المحتملة. يحتوي الكركمين ، المكون النشط في الكركم ، على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات يمكن أن تفيد في مجموعة متنوعة من الحالات الصحية. تشمل الأنواع الأكثر شيوعًا من مكملات الكركم الكبسولات والمساحيق والمستخلصات. من المهم اتباع إرشادات الجرعة الموصى بها والتشاور مع أخصائي الرعاية الصحية إذا كنت تعاني من أي حالات طبية أو تتناول أي أدوية. بينما تعتبر مكملات الكركم آمنة بشكل عام ، فقد يعاني بعض الأفراد من آثار جانبية ، مثل عدم الراحة في الجهاز الهضمي أو الحساسية. كما هو الحال مع أي مكمل ، من المهم مراعاة الفوائد والمخاطر المحتملة قبل البدء في تناول مكملات الكركم.

المراجع

فيما يلي بعض المراجع حول مكملات الكركم:

“الكركم: الاستخدامات ، والآثار الجانبية ، والتفاعلات ، والجرعة ، والتحذير.” WebMD ، https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-662/turmeric.

“كُركُم.” المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية ، وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية ، https://www.nccih.nih.gov/health/turmeric.

“الكركم: الفوائد الصحية ، الاستخدامات ، الآثار الجانبية ، الاحتياطات والتحذيرات.” Drugs.com ، https://www.drugs.com/npc/turmeric.html.

“الكركم (الكركمين).” Mayo Clinic ، https://www.mayoclinic.org/drugs-supplements-turmeric/art-20362897.

“الفوائد الصحية المحتملة للكركم والكركمين.” Verywell Health ، https://www.verywellhealth.com/the-benefits-of-turmeric-89424.

“الكركم: نظرة عامة على الفوائد الصحية المحتملة.” فارمسي تايمز ، https://www.pharmacytimes.com/view/turmeric-an-overview-of-potential-health-benefits.

“الكركم والكركمين: الصحة والتوابل والمكملات الغذائية.” التغذية اليوم 

Herbs, Spices, and Flavorings

نشرت: آخر تحديث في 714 مشاهدات

 جميع المواد و المقالات و المعلومات و النصوص و الصور هو بهدف معرفي و تزويد القارئ بمعلومات علمية موثوقة فقط . و لا يجوز اعتبار اي محتوى مقدم كيف ما كان نوعه على انه نصيحة مهنيه طبية او قانونية و غير ذلك. إقرأ المزيد في صفحة إخلاء المسؤولية.

جميع الحقوق محفوظة – مكملات@ 2023