الرئيسية » افضل 5 مكملات اوميغا 3 المتوفرة في السوق

افضل 5 مكملات اوميغا 3 المتوفرة في السوق

يعد حمض اوميغا 3 الدهني عنصر اساسي لصحة الانسان، لما يلعبه من ادوار متعددة في عدة عمليات في الجسم، و هو من نوع الدهون المتعددة غير المشبعة. له منافع متنوعة كتعزيز المناعة و صحة القلب و الوظائف الدماغية.
وينقسم حمض اوميغا 3 الدهني الى ثلاثة انواع رئيسية:

  • حمض ألفا لينولينيك (ALA).
  • حمض إيكوسابنتانويك (EPA).
  • حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA).

يتواجد كل من حمض EPA و DHA بشكل اساسي في الاسماك، و خاصة في المياه الباردة كاسماك السالمون، وهما نشطان بيولوجيا في حمض اوميغا 3 الدهني و يجب الحصول عليهما من الاطعمة الغنية بالاوميغا 3 او من المكملات الغدائية. بينما حمض ALA يتواجد في الاطعمة النباتية كالزيوت النباتية و المكسرات و السبانخ و غيرها، و يُحوَل من طرف الجسم الى EPA و DHA.
اذا كنت تفتقد لغداء الاسماك في نظامك الغذائي، يمكن لمكمل اوميغا 3 (المنتجات) ان يكون افضل طريقة للحصول على هذه الاحماض الدهنية الاساسية المذكورة سلفا.

إطلع أكثر عن انواع أوميغا 3 الأساسية لصحة جسمك.

فوائد اوميغا 3

لحمض اوميغا 3 الدهني فوائد صحية عديدة ابرزها:
تساعد الاحماض الدهنية EPA و DHA في التقليل من مستويات دهون الدم ( الدهون الثلاثية ) الذي قد ينتج عنه خطر الاصابة بامراض القلب و السكتة الدماغية و تصلب الشرايين.

 كما لاوميغا 3 دورا مهما في نمو العين و صحتها، و الوقاية من جفاف العين.
بالاضافة يمكن لاوميغا 3 خلال فترة الرضاعة و الطفولة في تعزيز صحة الدماغ و تحسين السلوك لدى الاطفال.

اقرأ المزيد عن الدليل النهائي لمكملات أوميغا 3: الفوائد والجرعة والاحتياطات

كيف نختار المنتجات؟

جميع المنتجات المعروضة في مقالنا هي منتجات أختيرت بعناية و نحرص على مراقبة جودتها و سلامتها و صمعتها في السوق. لا يتم اختيار المنتجات بطرق عشوائية بل بالاعتماد على العوامل الآتية اهمها:

  1. الجودة: جودة مضمونة وفقًا لممارسات التصنيع الجيدة.
  2. الفحص : نتأكد من ان المنتجات خاضعة للمعايير الطبية و التجارية.
  3. المكونات : يجب ان تحتوي على مكونات آمنة و عالية الجودة و خالي من المعادن الثقيلة و العفن.
  4. المنتجات التي تذكر جرعة المكملات الغدائية بوضوح.
  5. شهادات الطرف الثالث: ان تكون المنتجات خاضعة لشهادة الطرف الثالث.
  6. عرض المكملات او المنتجات المتوفرة في الاسواق العربية.
  7. السعر: نختار الاسعار المناسبة للجميع الميزانيات.

لماذا نتق في هذه المنتجات؟

يتم تصنيع هذه المنتجات بممارسات التصنيع الجيدة الحالية CGMPs التي وضعتها ادارة الغداء و الدواء الامريكية.
يتم تصنيعها من طرف شركات عالمية موثوقة و ذات مصداقية مميزة، تلتزم بالمطالبات الصحية المسموح بها و متطلبات الملصقات وفقا لادارة الغداء و الدواء FDA.

أفضل 5 مكملات غذائية لأوميغا 3

نقدم لك خمسة أفضل مكمل حبوب أوميغا 3 موجودة في السوق:

Nordic Naturals Ultimate Omega

4.9/5

يعد مكمل Nordic Naturals Ultimate Omega من الاكثر المكملات مبيعا على منصة امازون و يحتل المراتب الاولى في فئة مكملات أوميغا 3 الغذائية. تمتلك نقاوة مضمونة و زيت السمك مصنوع من اسماك طازجة و مصيدة من البرية و معتمد من قبل منظمة Friend of the Sea ، كما ان هذا المكمل يحتوي على مكونات غير معدلة و راثيا و خالية من الغلوتين ومنتجات الألبان بدون ألوان أو نكهات أو مواد حافظة اصطناعية. مذاق بنكهة الليمون الذي قد يساعدك في التخلص من مذاق الطعم السمكي. يحتوي على 1100 مجم مشتركة من EPA و DHA، المستخرجة من اسماك السردين والأنشوجة البرية.

Life Extension Super Omega-3

يحتوي حمض أوميجا 3 الفائق على 1200 مجم من الحمضين الدهنيين DHA و EPA معا لكل حصة. و يعد مكمل غذائي مميز لدعم صحة القلب والدماغ وأكثر من ذلك. يتضمن مستخلصات السمسم والزيتون في دول البحر المتوسط الصحية للقلب. يتم الحصول على هذا المكمل من اسماك الانشوجة، تحت المعايير الدولية لزيت السمك IFOS التي تقيم جودة منتجات زيت السمك و فعاليتها.

إذا كنت تتناول مضادات التخثر أو الأدوية المضادة للصفيحات ، أو كنت تعاني من اضطراب النزيف ، فاستشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل تناول هذا المنتج.

California Gold Nutrition‏, زيت السمك بأوميجا-3

يحتوي اوميغا 3 California Gold Nutrition على 180 ملجم من حمض حمض إيكوسابنتاينويك EPA و120 ملجم من حمض الدوكوساهيكسانويك DHA في كل كبسولة من زيت السمك الطبيعي المركّز عالي التكرير من مصادر عالمية. يلتزم بممارسات التصنيع الجيد وخاضع للمعايير مراقبة الجودة. تركيبة خالية من الجلوتين أو المكونات المعدلة وراثيًا أو الصويا. كبسولات هلامية من جيلاتين السمك خالية من مشتقات الخنزير والأبقار.

Nature Made Fish Oil Plus Vitamin D 1,000 IU

لمن يبحث عن اوميغا 3 و فيتامين د في آن واحد، يعد ناتوري خيار جيد و بأثمنة مناسبة. يتم الحصول على هذا المكمل من اسماك البرية حيث يتم ازالة المواد الضارة بها و ازالة الزئبق.
يخضع ناتور لمراقبة جودته و نقاوتها من طرف منظمة غير الربحية تدعىUSP.

Barlean’s Ideal Omega3 Softgels

يحتوي على 1000 ملجم حمض إيكوسابنتاينويك (EPA)/حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) في كبسولة هلامية واحدة، يتم استخراجه من المياه النقية الجليدية في آلاسكا. معتمد من مجلس الإشراف البحري (MSC) للمأكولات البحرية المستدامة،و كل دفعة إنتاج مختبرة بواسطة المعايير الدولية لزيت السمك لضمان النقاء والسلامة.

كيف اختار مكمل اوميغا 3؟

يستحسن تجنب المكملات الغدائية التي تحتوي على المكونات الصناعية. و ابحث عن المنتجات التي تتوفر على شهادة الطرف الثالث و معتمدة من منظمات مستقلة مثل IFOS, USP, NSF International,TGA.
كما يفضل اختيار مكملات اوميغا 3 التي يتم صيدها بطرق مستدامة كالسردين و الانشوجة و التي تحتوي نسبة اقل من الزئبق.

الأسئلة الشائعة

كم الكمية التي يجب أن أتناولها من اوميغا 3؟

عادة نتناول من 250 إلى 500 مجم من EPA و DHA معا في اليوم، لكن قد تختلف الكمية حسب العمر و الحالة الصحية.
و بخصوص ALA، فالجرعة الموصى بها هي 1.1 جرام في اليوم بالنسبة للنساء و 1.6 جرام بالنسبة للرجال.

هل يمكن تناول اوميغا 3 كل يوم؟

ليست هناك مشكلة في تناول اوميغا 3 كل يوم، مادام انك تتناوله بجرعات المطلوبة و المناسبة لك، لكن تناول زيت السمك بجرعات عالية في اليوم قد يحدث عنه تأثيرات صحية.
كما ننصحك بالتحقق من جرعات EPA و DHA قبل شراء المكمل.

ماهو أفضل وقت لتناول حبوب أوميغا 3؟

افضل وقت يوصي به الخبراء لتناول حبوب اوميغا 3 هو عندما تتناوله مع وجبة تحتوي على الدهون ليكون هناك امتصاص جيد، سواء تناولته في أي وقت من اليوم في الصباح او بعد الظهر او في الليل. و يفضل تقسيمه الى جرعتين على مدار اليوم.

هل لاوميغا 3 فوائد على الشعر؟

ليست هناك دراسات كافية حول هذا الموضوع. لكن حسب دراسة عام 2018، افادت ان زيت السمك المخمر – غني باوميغا 3 – يمكن ان يحسن من نمو الشعر و راجع ذلك لما يحتويه من حمض الدوكوساهكساينويك.

ماهي الادوية التي لا يجب تناولها مع اوميغا 3؟

إن الافراط في تناول اوميغا 3 بجرعات عالية قد يحدث عنه نزيف كثير في الدم. لهذا ننصحك ان لا تتناول اوميغا 3 بدون استشارة طبيب او مختص مؤهل. خاصة اذا كنت تتناول بعض الادوية مثل الوارفارين أو أحد مضادات التخثر.

نشرت: آخر تحديث في 493 مشاهدات

 جميع المواد و المقالات و المعلومات و النصوص و الصور هو بهدف معرفي و تزويد القارئ بمعلومات علمية موثوقة فقط . و لا يجوز اعتبار اي محتوى مقدم كيف ما كان نوعه على انه نصيحة مهنيه طبية او قانونية و غير ذلك. إقرأ المزيد في صفحة إخلاء المسؤولية.

جميع الحقوق محفوظة – مكملات@ 2023