الرئيسية » أفضل 6 مكملات غذائية لتساقط الشعر في السوق

أفضل 6 مكملات غذائية لتساقط الشعر في السوق

يتمنى العديد من الناس امتلاك شعر ذو مظهر حسن و صحي، لانه بدون شك يضفي جمالية على مظهر الجسم. خاصة بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من مشكل تساقط الشعر باستمرار و فقدان لمعانه و كثافته. تختلف اسباب مشاكل الشعر من نوع الى اخر حسب الشخص و حالته الصحية كما قد تكون عوامل اخرى كالتقدم في العمر و الجينات و الهرمونات التي قد تؤثر بدورها على نمو الشعر. علاوة على ذلك فإن عناصر غذائية متنوعة تساعد الشعر في النمو و الظهور بابها حلة. لذلك قد تكون الفيتامينات و المكملات الغذائية لها دور مهم في تحسين نمو الشعر و تحدث فرقا واضحا. 

سنبرز لك في هذا المقال افضل الفيتامينات و المكملات الغذائية للشعر.

 

مكملات غذائية لنمو الشعر

تعد بعض العناصر الغذائية مثل فيتامينات ب وفيتامين د وفيتامين سي والحديد والزنك و البيوتين ضرورية للنمو الطبيعي للخلايا و لصحة الشعر. كما ان نقصها قد يؤدي الى تساقط الشعر. لكن ما يجب ان تعرفه انه لا توجد دراسات و ابحاث كافية لاظهار ان الفيتامينات و المكملات الغذائية تحسن نمو الشعر لدى الاشخاص الاصحاء.

فيتامين ب المركب - B complex

تلعب فيتامينات ب المعقدة دورًا في تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة وفي استقلاب الدهون والبروتين. حيث تقوم بدور رئيسي في عملية التمثيل الغذائي. لهذا فهي مفيدة لتقوية الشعر و صحته. خاصة فيتامين ب7 ( البيوتين ) و فيتامين ب12. و يعد نقص هذا الاخير اكثر شيوعا بين كبار السن و النباتيين. 

البيوتين - Biotin

ارتبط كثيرا فيتامين ب 7 او البيوتين وهو من مشتقات فيتامين ب المركب بتعزيز صحة الشعر والبشرة والأظافر حيث يساعد في عملية تحويل الطعام والشراب إلى طاقة او ما يسمى بالتمثيل الغذائي و هو قابل للذوبان في الماء و يساعد الانزيمات على تكسير الدهون والكربوهيدرات والبروتينات في الطعام . يمكنك تناول البيوتين على شكل مكملات غذائية او من خلال مجموعة متنوعة من الاطعمة كاللحوم و الاسماك مثل السلمون و الافوكادو و الموز و البيض.

فيتامين أ - vitamin A

فيتامين أ من المغذيات المهمة لنمو و انقسام الخلايا، و قد يساهم ايضا في نمو الشعر، لكن يبقى الامر مبهم و غير مؤكد لان الافراط في تناوله قد يحدث عكس النتيجة المتوقعة و يسبب في تساقط الشعر. يستحسن تجنب تناول مكمل فيتامين د اذا لم يكن لديك نقص به. و تناول الاطعمة الغنية به مثل اللفت والسبانخ والبروكلي و الجزر و اليقطين و غيرها.

فيتامين سي - vitamin c

لا تكمن فائدة فيتامين سي فقط في تقوية المناعة بل قد تؤثر على صحة الشعر و ذلك من خلال خلق الكولاجين لبناء الكيراتين و هو نوع من انواع البروتينات الذي له دور مهم في بنية الشعر.
يعمل فيتامين سي على الزيادة في الدورة الدموية مما يساهم في تحفيز بصيلات الشعر.
يعد فيتامين سي احد مضادات الاكسدة مما قد يساعد في حماية الشعر من الاجهاد التأكسدي
يمكن الحصول على فيتامين سي من نظامك الغذائي بشكل كافي

يعمل ايضا فيتامين د على تحفيز بصيلات الشعر و تقويتها حيث يتم استقلابه من طرف الخلايا الكيراتينية. و ترتبط هذه الاخيرة ارتباطا وثيقا بتسهيل تساقط الشعر اذا واجهت مشاكل كنقص في فيتامين د.
إن معظم الاشخاص لا يتناولون على ما يكفي من فيتامين د في نظامهم الغذائي. لهذا قد يكون إدراج فيتامين د كمكمل غذائي مفيد لنمو الشعر و حيويته. و يجدر الاشارة ان تأخد ارشادات الطبيب قبل تناوله.

تعرف على افضل 4 مكملات د3 فيتامين.

الحديد - iron

لمعدن الحديد دور رئيسي مهم لوظائف الجسم وهو موجود بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة كاللحوم و المأكولات البحرية. يقوم الحديد بدعم عملية التمثيل الغذائي للعضلات و النمو البدني و الوظيفة الخلوية و يساعد في نقل الاكسجين الى الخلايا. كما ان ابحاث افادت بان هنالك صلة بين نقص الحديد وتساقط الشعر. و يعتبر نقص الحديد كمغذي اكثر مشكل منتشرا بين الناس، خاصة لدى النساء. و يوصي بتناول الاطعمة الغنية بالحديد او الاستفادة من مكملات الحديد التي تباع في الاسواق بعد استشارة طبيبك.

الزنك - zinc

هذا النوع من المعادن المهمة و النادرة يوجد في الجسم بكميات قليلة لكن يتجلى دوره في كل شئ كتخليق الحمض النووي و نمو الخلايا والتئام الجروح. و قد يحدث عن نقص مستويات الزنك في الدم الى تساقط الشعر.
يمكنك ايجاد معدن الزنك بالاطعمة مثل اللحوم و والفاصوليا والمكسرات والبذور. او من خلال تناوله على شكل كبسولات كمكمل غذائي اذا كنت تعاني من انخفاض مستوى الزنك في الدم. لكن تحدث الى طبيبك اولا.

الكيراتين - Keratin

اصبح مكمل الكولاجين من اكثر المكملات انتشارا لصحة الشعر و الجلد و الاظافر. بالرغم من ان الابحاث غير كافية حول هذا الموضوع, الا انه يمكن للكولاجين ان يسخدم في بناء الكيراتين و هو بروتين يوجد في الخلايا المكونة لسطح الجلد و في تركيبات آلأظافر وبصيلات الشعر.
يمكن تناول الاطعمة الغنية بالبروتين مثل الاسماك و اللحوم و البيض و الفاصوليا. كما ان الافراض في الكيراتين قد يكون ضار بسبب التراكم الزئد للبروتين في الجسم.

إقرأ المزيد عن : المكملات الغذائية لصحة الشعر والبشرة والأظافر: دليل كامل.

كيف نختار المنتجات؟

جميع المنتجات المعروضة في مقالنا هي منتجات أختيرت بعناية و نحرص على مراقبة جودتها و سلامتها و صمعتها في السوق. لا يتم اختيار المنتجات بطرق عشوائية بل بالاعتماد على العوامل الآتية اهمها:

  1. الجودة: جودة مضمونة وفقًا لممارسات التصنيع الجيدة.
  2. الفحص : نتأكد من ان المنتجات خاضعة للمعايير الطبية و التجارية.
  3. المكونات : يجب ان تحتوي على مكونات آمنة و عالية الجودة و خالي من المعادن الثقيلة و العفن.
  4. المنتجات التي تذكر جرعة المكملات الغدائية بوضوح.
  5. شهادات الطرف الثالث: ان تكون المنتجات خاضعة لشهادة الطرف الثالث.
  6. عرض المكملات او المنتجات المتوفرة في الاسواق العربية.
  7. السعر: نختار الاسعار المناسبة للجميع الميزانيات.

لماذا نتق في هذه المنتجات؟

شركات عالمية موثوقة و ذات مصداقية مميزة، تلتزم بالمطالبات الصحية المسموح بها و متطلبات الملصقات وفقا لادارة الغداء و الدواء FDA.

يتم تصنيع هذه المنتجات بممارسات التصنيع الجيدة الحالية CGMPs التي وضعتها ادارة الغداء و الدواء الامريكية.

نشير بالذكر أن اختيار هذه المنتجات هي من اجتهادنا الخاص بناءً على ابحاث و استفسارات. و ليس لها أي صلة بأي منظمة او هيئة صحية او ما إلى ذلك.

اختيارات "مكملات.كوم" ل6 أفضل مكملات غذائية لتساقط الشعر

Nutrafol Core

تساقط الشعر
4.9/5

تمتثل Nutrafol للوائح ممارسات التصنيع الجيدة الحالية CGMPs، وتمتلك شهادة الطرف الثالث ، خالي من المعادن الثقيلة و المواد الكيميائية. تدعي الشركة ان ان مكمل Nutrafol Core for Women يساعد في زيادة كثافة الشعر والرموش والحواجب وتقليل تساقط الشعر. حيث تمت دراستين، الاولى اجريت على 44 امرأة، حسنت نمو و كثافة الشعر لديهن بعد ان كانوا مصابين بخفة الشعر. و الثانية اجريت على 98 رجلاً وامرأة، كذلك ادت الى نتائج ايجابية حيث تحسن نمو الشعر و حجمه و التقليل من تساقطه بعد تناول Nutrafol لمدة 6 اشهر يوميا.
لا ينصح باستخدام هذا المكمل بالنسبة للحوامل او المرضعات او الاشخاص الذي تقل اعمارهم عن 18 سنة

 

مكمل Multi vitamin Life Extension

على الرغم من ان الفيتامينات المتعددة ليست مخصص لتساقط الشعر و نموه، الا انها يمكن ان توفر للجسم العناصر الغذائية المحتملة التي قد يتسبب انخفاضها بضرر الشعر و مشاكله.

 يعد مكمل Multivitamin Two-per-day من بين افضل المنتجات مبيعا على منصة ايهرب بتقييمات جيدة. معتمد من LE لخلوه من أي مكونات معدلة وراثيًا و يحتوي على الزنك و فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب وفيتامين د و البيوتين و مجموعة من الفيتامينات و المعادن المهمة لصحة الجسم كاللوتين والزيكسانثين لصحة العينين وغيرها. تدعي الشركة ان مكملها عالي الفعالية حيث ان كبسولاتها الخالية من الصويا و التي تؤخذ مرتين في اليوم لها فعالية اكثر و تلبي العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجها لدعم صحتك.
يجب استشارة طبيبك قبل تناول هذا المنتج، خاصة الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم او يستهلكون فيتامين د بشكل دوري.

Pure Encapsulations Vitamin D3 Liquid

قد يرتبط نقص فيتامين د بتساقط الشعر و صحته، لهذا قد يكون Pure Encapsulations مكمل غذائي جيد بالنسبة لك والذي هو على شكل سائل . يعتبر هذا المكمل خالي من مسببات الحساسية الرئيسية و يمتلك ايضا لشهادة الطرف الثالث وغير معدل وراثي. تناول 5 قطرات في اليوم اي ما يعادل 1000 وحدة دولية من فيتامين د3.

مكمل Thorne Zinc Picolinate

كما اشرنا سابقا ان مكمل الزنك يلعب دورا مهما في مهما في كل شئ . لدى قد يرتبط نقصه بتساقط الشعر و تضرره.
اخترنا هذا المكمل لانه خالي من الإضافات و المواد المالئة و المحظورة و له سمعة و شهرة واسعة وهو لعلامة تجارية عالمية و موثوقة معتمدة من NSF لتأكد من جودة و نقاء مكوناته و فعاليتهم.

مكمل Thorne Collagen Plus

اذا كنت ترغب في استخدام مكمل الكولاجين، نقترح عليك Collagen Plus المنتج الذي يتم انتاجه من طرف Thorne و هي الشركة المصنعة للمكملات الغذائية الوحيدة التي تتعاون مع Mayo Clinic و شريك ل 11 فريق اولمبي امريكي و هي شركة موثوقة تتميز بالجودة و السلامة و الفعالية. و تتم اختبار مكملاتها خلال مراحل التصنيع و يتم انتاجها في منشآت معتمدة من NSF. هذا المكمل هو مسحوق بنكهة البيري و خالي من الغلوتين ومنتجات الألبان وفول الصويا. يمتلك تكريبة فريدة حاصلة على براء الاختراع و بمكونات  نقية مدعومة بالابحاث ولا يوجد به مواد مالئة.

 

مكمل Pure Encapsulations B-Complex Plus

في غالب الاحيان يكون فيتامين ب المركب متوفر في الجسم بنسبة كافية و نقصه يعد قليل نسبيا. الا اذا كنت تعاني من نقص في هذا الفيتامين. فقد يكون مفيد لنمو شعرك اذا تناولته على شكل مكمل غذائي لتعويض هذا النقص.
يعد Pure Encapsulations B-Complex Plus مكمل خالي من الغلوتين و من الكائنات المعدلة وراثيًا وخالية من القمح والبيض والمكسرات والفول السوداني والألوان الاصطناعية والمواد الحافظة. الى جانب ان هذا المكمل قد يكون مفيد للشعر الا انه قد يدعم ايضا الجهاز العصبي و صحة القلب. كما يحتوي ايضا على مكونات اخرى مفيدة مثل فيتامين B12 الذي قد يدعم الوظيفة الإدراكية الصحية.

 

الأسئلة الشائعة

ما هي أسباب تساقط الشعر؟

تختلف اسباب تساقط الشعر من شخص للآخر، فقد تكون لاسباب وراثية او تغيرات هرمونية او حالات طبية او مع التقدم في العمر و هو امر طبيعي. و يعد تساقط الشعر اكثر انتشارا عند الرجال و مع التقدم في العمر.

هل الفيتامينات مفيدة لتساقط الشعر؟

يصعب القول ان الفيتامينات او عنصر غذائي وحيد يدخل في نمو الشعر. لان خلايا بصيلات الشعر تعتبر معقدة و يصعب الحسم فيها و تتدخل عدة عوامل في نموها. الا انه ترتبط نقص عناصر غذائية كالفيتامينات و بعض المعادن الاخرى كالحديد و الزنك في تساقط الشعر.

هل تناول فيتامينات و مكمل الشعر آمن؟

يمكنك تلبية احتياجاتك من خلال تناول الفيتامينات و المكملات الغذائية بشكل آمن، اذا كنت لا تتناولها بشكل كافي من نظامك الغذائي. لكن بدون الافراط في استهلاكها، فقد يعود عليك بالضرر. و من الضروري استشارة طبيبك الخاص. خصوصا اذا كنت تتناول بعض الادوية او بالنسبة للحوامل او المرضعات.
يجب ايضا التأكد من جودة و سلامة المنتج و ضمان محتواه على نفس المكونات المدرجة في الملصق.

اقرأ المزيد عن هل المكملات الغذائية آمنة و صحية ؟

ضع في اعتبارك

لا يمكن الجزم بان الفيتامينات او معادن الحديد والزنك هي طريقة الوحيدة لنمو الشعر بل هناك ايضا بعض الزيوت مثل إكليل الجبل وزيت جوز الهند قد يساهمان في صحة الشعر. كما ان عوامل اخرى تؤثر على تساقط الشعر بما في ذلك العمر والجينات والهرمونات. يفضل دائما اخد الاستشارة و الارشاد من اخصائي الرعاية الصحية لتشخيص حالتك و منحك الاختيار الامثل.

المراجع

نشرت: آخر تحديث في 593 مشاهدات

 جميع المواد و المقالات و المعلومات و النصوص و الصور هو بهدف معرفي و تزويد القارئ بمعلومات علمية موثوقة فقط . و لا يجوز اعتبار اي محتوى مقدم كيف ما كان نوعه على انه نصيحة مهنيه طبية او قانونية و غير ذلك. إقرأ المزيد في صفحة إخلاء المسؤولية.

جميع الحقوق محفوظة – مكملات@ 2023